آخر تحديث: 08/09/2013

المنح الخارجية والداخلية تساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي في السلطنة. ومن الأهداف الرئيسية لحكومة سلطنة عمان ضمان أن يأخذ الطلاب برامج في المجالات ذات الصلة لسوق العمل في السلطنة.  طريقة واحدة للوصول إلى هذا الهدف هو من خلال تقديم المنح الدراسية الداخلية والخارجية التي تمكن الطلاب من متابعة الدراسات العليا في تخصصات معينة ، ولو على مستويات مختلفة، في مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج سلطنة عمان.  والهدف هو تخريج طلاب لديهم ليس فقط الكفاءة التقنية والمعرفة في المجالات الأساسية، ولكن أيضا مهارات عامة تم سعيها من قبل أرباب العمل، مثل التفكير النقدي، وحل المشكلات، العمل الجماعي، ومهارات الاتصال.
 وزارة التعليم العالي المديرية العامة للبعثات وتتألف من أربعة أقسام على النحو التالي :

  • دائرة البعثات الداخلية
  • دائرة شؤون البعثات الخارجية والدراسات الجامعية
  • دائرة شؤون البعثات الخارجية والدراسات العليا
  • خدمات التعليم العالي

في هذا القسم سوف تجد المزيد من المعلومات حول المنح الدراسية الداخلية والخارجية.

البعثات الداخلية:

 حرصت وزارة التعليم العالي منذ توليها مشروع البعثات الدراسية الداخلية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي منذ العام الأكاديمي (2000/2001م )على الاهتمام بهذه الفئة والسعي بها قدماً إلى الرقي في مجال التعليم العالي حتى تتحول هذه الأسر من أسر ضمانية إلى أسر منتجة توفر لنفسها العيش الكريم وتشارك في بناء الوطن.

    وجاء اهتمام الوزارة منذ بداية هذا المشروع بالتوسع في إنشاء الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة التي تتناسب مع الحاجة التعليمية لهذا البلد المعطاء وتواكب التقدم في العلوم والتكنولوجيا في العالم رافدا مهما لتنفيذ هذه الرؤية، حيث تقوم هذه المؤسسات التعليمية باستيعاب  مخرجات شهادة دبلوم التعليم العام مع المؤسسات التعليمية الحكومية وذلك من خلال توفير البرامج التعليمية في مختلف المجالات التي تتيح للطالب الالتحاق بها لتأهيله للالتحاق بسوق العمل، حيث بلغ عدد الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة بنهاية العام الأكاديمي 2010/2011م (26) مؤسسة تعليمية خاصة.

كما تم تحويل مشروع البعثات الجزئية التي كانت تشرف عليها سابقا وزارة القوى العاملة الى وزارة التعليم العالي اعتبارا من العام الأكاديمي(2004/2005م), وأصبحت الدائرة تقوم بالإشراف على عدد من برامج الابتعاث.(مرفق جدول يوضح البرامج التي تشرف عليها دائرة البعثات الداخلية).

   وقد بذلت وزارة التعليم العالي دوراً حيوياً في السعي إلى توفير بعثات دراسية داخل السلطنة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود(الحالات الصعبة) في الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة ومتابعة سير دراستهم وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تواجههم طوال فترة دراستهم ويتلخص ذلك الدور الحيوي في الجوانب التالية:

 

  • البعثات الدراسية الداخلية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود:-

1- تقدم الوزارة سنوياً عدد (1500) بعثة دراسية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي بحيث تكون معفية الرسوم الدراسية بالإضافة إلى مخصص الشهري.

2-  تقدم الوزارة سنوياً عدد(618) بعثة جزئية لأبناء الدخل المحدود بحيث تساهم الوزارة بنسبة (100%) من قيمة الرسوم الدراسية فقط.

3-  تقدم الوزارة سنوياً عدد (100) منحة دراسية تنافسية من غير فئة الضمان الاجتماعي أو ذوي الدخل المحدود( الحالات الصعبة) للدراسة في كلية عمان البحرية ، تشمل الرسوم الدراسية فقط لدراسة مؤهل البكالوريوس .

4- تقدم الوزارة عدد من البعثات السنوية لدراسة الطب العام بكلية عمان الطبية متاحة للتنافس العام.

5- تقدم الوزارة عدد من البعثات الدراسية لدراسة طب وجراحة الأسنان بكلية عمان لطب الأسنان متاحة منها (20) عشرون بعثة مخصصة لأبناء اسر الضمان الاجتماعي و(40) بعثة  للتنافس العام.

6- المنح الخاصة بالفتيات العمانيات وعددهم (500) منحة تشمل الرسوم الدراسية فقط لدراسة مؤهل البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة.

7- المنح الخاصة بالتنافس العام لجميع الطلبة العمانيين وعددها (7000) منحة دراسية تتحمل الوزارة الرسوم الدراسية فقط لدراسة مؤهل البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة.

8- منح مقدمة الجهات الحكومية والخاصة يتم الإعلان عنها في حال توفرها من خلال مركز القبول الموحد.

  •  التخصصات التي تبعث إليها الوزارة هي على النحو التالي :
  1. التخصصات اللغوية والإعلامية.
  2. التخصصات العلمية.
  3. التخصصات الهندسية.
  4. التخصصات التجارية.
  5. تخصصات تقنية المعلومات.
  6. التخصصات الطبية.

  كما أن الوزارة تقوم بمخاطبة الجهات المعنية باحتياجات سوق العمل والتخصصات التي يتم الابتعاث لها حتى تتواءم المخرجات مع واقع واحتياجات سوق العمل.

  •  متابعة الطالب أكاديمياً في مؤسسات التعليم العالي الخاصة:-

  تتولى دائرة البعثات الداخلية بالمديرية العامة للبعثات متابعة سير دراسة الطلبة من أبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود الدارسين في الجامعات والكليات الخاصة داخل السلطنة والوقوف أمام كافة العقبات التي تعيق الطالب أثناء دراسته، حيث تم إصدار اللائحة التنظيمية للبعثات الدراسية الداخلية بالقرار الوزاري رقم (35/2006) بتاريخ 8 مايو 2006م التي تتضمن كافة الإجراءات المتعلقة بالطلبة المبتعثين على نفقة وزارة التعليم العالي للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة.

  •  متابعة الطلبة المتعثرين في الدراسة من أبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود:

        تسعى وزارة التعليم العالي دوماً إلى مد يد العون والمساعدة لأبنائها الطلبة المبتعثين على نفقتها ويواجهون بعض الصعوبات أثناء دراستهم ، حيث تقوم الوزارة باتخاذ ما يلي ( تمديد فترة الدراسة ، نقل الطلبة من مؤسسة تعليمية إلى مؤسسة تعليمية أخرى ، تغيير التخصص ، الموافقة على تأجيل الدراسة في حالة عدم قدرة الطالب في مواصلة دراسته في تلك الفترة نتيجةً لظروفه الاجتماعية أو المادية أو الصحية).

  • الطلبة المتفوقين من أبناء أسر الضمان الاجتماعي:

       تقوم الوزارة باستئناف تمويل بعثة الطلبة المجيدين من أبناء أسر الضمان الاجتماعي الدارسين في المؤسسات التعليمية الخاصة داخل السلطنة على نفقة الوزارة وذلك لمواصلة دراستهم الجامعية للحصول على مؤهل البكالوريوس.

     أما بالنسبة  للطلبة للمجيدين من أبناء أسر الحالات الصعبة(الدخل المحدود)  الحاصلين على أعلى المعدلات فيتم تحديد عدد من المقاعد المحددة سنويا لمرحلة البكالوريوس للتنافس بين الطلبة الخريجين في نفس العام الأكاديمي.

  • أنواع البرامج المقدمة من دائرة البعثات الداخلية:

 

م

نوع البعثة

الملاحظات

1

بعثة داخلية كاملة للضمان الاجتماعي

هي البعثة المخصصة للطلبة  من أبناء أسر الضمان الاجتماعي المؤهلين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة ، وتتكفل وزارة التعليم العالي بدفع جميع الرسوم الدراسية السنوية للطالب بالإضافة إلى مخصص شهري  ، وتشمل مؤهلي

 ( الدبلوم و البكالوريوس ).

2

بعثة داخلية جزئية لذوي الدخل المحدود (الحالات الصعبة)

هي بعثة جزئية لطلبة الحالات الصعبة  الذين تقل رواتب أولياء أمورهم عن (400) ريال شهريا, والمؤهلين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة  ، حيث تتكفل وزارة التعليم العالي بدفع  كامل الرسوم الدراسية للطالب فقط ، وتشمل مؤهلي ( الدبلوم و البكالوريوس ) .

3

منحة داخلية كاملة

هي منحة مقدمة للطلبة من قبل بعض  الجهات الحكومية أو مؤسسات القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة متكفلة بالرسوم الدراسية كاملة.

4

منحة داخلية جزئية

هي منحة مقدمة للطلبة من قبل بعض الجهات  الحكومية أو مؤسسات القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة متكفلة بجزء من الرسوم الدراسية السنوية ، على أن يتكفل ولي أمر الطالب بدفع المبلغ المتبقي سنوياً.

5

منحة حكومية داخلية

(7000) مقعد

هي المنحة المخصصة  لجميع الطلبة المؤهلين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة داخل السلطنة  ، وتتكفل وزارة التعليم العالي بدفع جميع الرسوم الدراسية السنوية للطالب  لمرحلة البكالوريوس .

 

وفي هذا الشأن تهيب الوزارة بالطلبة الحاصلين على بعثة دراسية بالالتزام في المؤسسة التعليمية التي تم قبولهم فيها وكذلك التخصص الذي وقع اختيارهم عليه .

 

لقراءة قانون البعثات الدراسية الداخليه، الرجاء الضغط هنا

لمزيد من المعلومات في البحث عن الجامعات والكليات الخاصة فالسلطنة يرجى الضغط هنا

تعريف البعثات الخارجية:

ويقصد بها الفرص التعليمية المقدمة للطلبة للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.

تنقسم البعثات والمنح الخارجية إلى قسمان وهي بعثات خارجية كاملة الفئة ( أ) أو (ب) ، ومنح (كاملة ومنح جزئية )مقدمة من الدول الصديقة والشقيقة.

 وتقسم بدورها إلى:

    البعثة الدراسية الكاملة: ويقصد بها الفرصة الدراسية التي تقدمها الحكومة ممثلة في وزارة التعليم العالي أو من إحدى الجهات الحكومية الأخرى أو شبه الحكومية أو الخاصة لأحد الطلبة العمانيين للدراسة الجامعية في الخارج للحصول على مؤهل جامعي في تخصص محدد وهي البعثة الدراسة إلى فئتين وهما :

بعثات الفئة ( أ) : تتضمن صرف جميع المخصصات والبدلات المنصوص عليها في قانون البعثات  والمنح والإعانات الدراسية ولائحته التنفيذية.

بعثات الفئة ( ب): تتضمـن هذه البعثات صرف ( 5 ) أشياء فقــط وهــي ( المخصص الشهري + بدل غلاء معيشة + الرسوم الدراسية بحد أقصى عشرين ألف دولار أمريكي + التأمين الصحي أو بدل علاج + تذاكر السفر ).

المنحة الدراسية: ويقصد بها الفرصة الدراسية التي تقدمها إحدى الدول الشقيقة أو الصديقة للطالب العماني الحاصل على دبلوم التعليم العام أو ما يعادله عن طريق وزارة التعليم العالي  لمواصلة دراسته الجامعية في إحدى جامعات تلك الدول للحصول على المؤهل الجامعي في التخصص المحدد، وذلك وفق الشروط المعلنة وهناك نوعان من المنح الدراسية:-

  • المنحة الكاملة: وهي تلك التي تتكفل فيها الدولة المانحة بتحمل جميع رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة والسفر والعلاج طوال فترة دراسة الطالب. وقد تحدد كما يلي:
  • بعض هذه الجهات تتحمل المصاريف المتعلقة بدراسة الطالب كافة من رسوم دراسية أو تكاليف المعيشة أو السكن أو تذاكر السفر وغيرها.
  • قد تشترط بعض الجهات أن على الطالب اختيار الكلية فقط أما عن التخصص فتحدده الجامعة بعد ذلك. كما قد تشترط اجتياز إختبارات أو مقابلات أو ما شابه ذلك.
  • بعض هذه المنح قد يكون للحصول على درجة الدبلوم فقط.

 

  • المنحة الجزئية: وهي التي تتكفل الجهة المانحة بتحمل الرسوم الدراسية فقط، أو الرسوم الدراسية وجزء من تكاليف المعيشة، وتكون كالتالي:
  • إما أن تتحمل الجهة المانحة الرسوم الدراسية فقط ويتحمل ولي أمر الطالب باقي التكاليف.
  • أو أن تتحمل الجهة المانحة تكاليف السكن والإعاشة والمواصلات بالإضافة الى تكاليف الرسوم الدراسية، ويبقى على ولي الأمر تحمل تكاليف السفر والكتب ومصروف الجيب وما شابه ذلك.

 

الدراسة خارج السلطنة على نفقة الطالب الخاصة:

في حالة رغبة الطالب بالدراسة خارج السلطنة على نفقته الخاصة فإنه من الضروري أولاً أن يتواصل مع دائرة البعثات الخارجية بالمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي للتعرف على البرامج والمؤسسات التعليمية المعترف بها من قِبل الجهات المعنية بالسلطنة وذلك تلافياً لضياع الجهد والمال والوقت على الطالب ليتمكن من مواصلة دراسته الجامعية بها.

 

وعليه أن يقوم بالتسجيل في نظام البعثات من خلال الوصلة الخاصة لخدمات الطلبة ( الدارسين على نفقتهم الخاصة) بالموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي www.mohe.gov.om  .

ملاحظات عامة الراغبين للتنافس للبعثات:

  • من الأفضل أن يكون الطالب حاصلاً على الأيلتس (IELTS)، وخاصة للذين يرغبون في التنافس على برامج البعثات الخارجية بالدول الأجنبية.
  • لمزيد من المعلومات يجب التواصل مع المديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي.

لمعرفة البرامج ودول الإبتعاث لكافة البعثات للفئة (أ) والفئة  (ب) وكذلك المنح المقدمة من الدول الصديقة الرجوع إلى دليل مركز القبول الموحد على العنوان الإلكتروني التالي www.heac.gov.om

- ولمزيد من المعلومات عن الدراسة مرفق إرشادات ومعلومات للطالب المبتعث

- دليل الطالب في ماليزيا

- دليل الطالب بالولايات المتحدة الامريكية هنا

- دليل الطالب بمالطا

- دليل الطالب بالمملكة المتحدة هنا

للاطلاع على قائمة المكاتب المرخصة لمزاولة نشاط خدمات التعليم العالي يرجى الضغط   هنا  

 

دائرة الدراسات العليا

         

هي إحدى الدوائر التابعة للمديرية العامة للبعثات وتتكون من ثلاثة أقسام هي: قسم الدول العربية-قسم الدول الاجنبية –قسم الدراسة داخل السلطنة, وتتمحور اختصاصات الدائرة في الاتي:

  • المشاركة في وضع السياسات والخطط الخاصة بالدراسات العليا بما يلبي احتياجات السلطنة من الكفاءات المؤهلة علمياً وفنياً.
  • المشاركة في تحديد الجامعات والمعاهد العليا في مختلف دول العالم والتي يمكن للراغبين باستكمال دراستهم العليا الالتحاق بها.
  • تسهيل مهمة الطلبة الراغبين بإجراء البحوث الميدانية التي تتعلق بدراستهم داخل السلطنة وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • الاشراف المباشر على سير دراسة الطلبة وذلك بالتعاون والتنسيق مع الملحقيات الثقافية بالخارج أو سفارات السلطنة.
  • تنظيم عملية الانتساب للراغبين باستكمال دراستهم العليا عن طريق نظام الانتساب.
  • رفع التوصيات اللازمة الى لجنة البعثات فيما يتعلق بالمواضيع ذات الصلة بالمبتعثين على نفقة  الدولة من مثل تمديد أو قطع البعثة أو تغيير التخصص, الجامعة أو بلد الدراسة.

 

اختصاصات أقسام الدائرة

 

  • قسما الدول العربية والاجنبية:

تتشابه اختصاصات القسمين الى حد كبير من حيث الاجراءات والاعمال التي يقومان بها والمتمثلة في:

  • استكمال اجراءات الراغبين بمواصلة دراستهم العليا بمختلف دول العالم سواء المبتعثين منهم على نفقة الدولة أو الدراسين على نفقتهم الخاصة.
  • فتح ملف للطالب بالدائرة بعد استكمال اجراءات قبوله بالمؤسسة التعليمية التي سيلتحق بها ومن ثم متابعة سير دراسته.
  • التنسيق مع الملحقيات الثقافية أو المسؤولين الثقافيين بسفارات السلطنة حول دراسة هؤلاء الطلبة.
  • التنسيق مع سفارات الدول داخل السلطنة لتسهيل حصول الطالب على تأشيرة دخول للبلد الذي يدرس به وذلك بالنسبة للطلبة الدراسين بالدول الاجنبية.
  • التنسيق التام والمباشر مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى ومؤسسات القطاع الخاص بالنسبة لدراسة الموظفين بها والراغبين باستكمال دراستهم خارج السلطنة.

 

  • قسم الدراسة داخل السلطنة:

يتولى هذا القسم إنهاء واستكمال اجراءات الراغبين بمواصلة دراستهم العليا في الجامعات والكليات داخل السلطنة وذلك وفق الخطوات التالية:

-استكمال كافة الاجراءات الاكاديمية والادارية المتعلقة بالتحاق الراغبين بمواصلة دراستهم العليا بالجامعات والكليات المشار إليها وذلك بالتنسيق بين الدائرة وتلك المؤسسات.

-فتح ملفات لمن يتم قبولهم بالمؤسسات التعليمية الآنفة الذكر.

-متابعة مجمل القضايا ذات الصلة بطلبة الدراسات العليا داخل السلطنة.

 

ملاحظات مهمة

تسعى المديرية العامة للبعثات ممثلة في دائرة الدراسات العليا الى تقديم العون والمساعدة للراغبين باستكمال دراستهم العليا داخل وخارج السلطنة ومن ثم تسهيل كافة الاجراءات المتعلقة بدراستهم.

وسعياً من دائرة الدراسات العليا لانجاز المعاملات التي ترد إليها من مختلف أجهزة ووحدات الجهاز الاداري للدولة ومؤسسات القطاع الخاص والمواطنين بشكل آني وسريع فانها ترجو أن يتم الاخذ بعين الاعتبار الملاحظات الاتية:

1.عند تقديم الطلب لاستكمال الدراسات العليا سواء بصفة شخصية(غير الموظفين) أو من خلال جهة العمل بالنسبة للموظفين بالقطاعين العام والخاص فإنه يتعين إرفاق المستندات الاتية:

  • عند الترشيح لدراسة الماجستير فيتطلب توفير المستندات الاتية:

     - تعبئة استمارة طالب الدراسات العليا+استمارة المعادلة+التعهد(من موقع الوزارة)

     - صورة من شهادة الثانوية العامة.

     - أصل شهادة البكالوريوس+كشف الدرجات,على أن تكون هذه الوثائق بالإضافة الى الثانوية العامة مصدق عليها من جهات الاختصاص في البلد الصادرة منه بالإضافة الى سفارة السلطنة في ذات البلد وذلك في حال صدور تلك الشهادات من خارج السلطنة.

     - صورة من البطاقة الشخصية وجواز السفر.

     - صورتان شمسيتان.

 

  • في حال الترشيح للدكتوراه فيجب توفير الشهادات والمستندات المشار إليها أعلاه بالإضافة إلى شهادة الماجستير وكشف الدرجات ونسخة من رسالة الماجستير للراغبين بالدراسة في الدول العربية,على أن تكون تلك الشهادات مصدق عليها إذا كانت صادرة من خارج السلطنة حسبما ذكر سابقاً.

2. بالإضافة إلى ضرورة توفير المستندات المشار إليها في أ,ب فيجب إرفاق قبول مرشح الدراسات العليا من الجامعة التي يرغب الدراسة بها سواء في الدول العربية أو الأجنبية, ويمكن لهؤلاء المرشحين الحصول على قبول لهم من شبكة المعلومات الدولية"الانترنت" أو مكاتب خدمات التعليم المرخص لها من قبل الوزارة.

3.ضرورة أن يكون القبول المشار اليه في"2"صادراً من جامعة موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة وأن يكون صادراً في نفس العام الأكاديمي المبتعث فيه المرشح, ويمكن لمرشحي الدراسات العليا مراجعة الدائرة أو الاتصال الهاتفي حول هذا الموضوع.24340802-24340808-24340804

4.بالنسبة للطلبة المبتعثين للدراسة على نفقة الدولة فأنه يتعين عليهم في حال رغبتهم تمديد بعثتهم أو قطعها أو تغيير الجامعة,التخصص أو بلد الدراسة تقديم طلبهم إلى الدائرة من خلال الملحقيات الثقافية أو سفارات السلطنة بالخارج مشفوعاً برأي المشرف الأكاديمي.

5.ضرورة تقديم الطلب المشار إليه في"4"إلى الدائرة قبل مدة كافية(شهرين على الأقل) وذلك ليتم إحالته إلى لجنة البعثات التي تتولى النظر في مثل تلك الطلبات وفق قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية.

قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية

قامت وزارة التعليم العالي باصدار قانون البعثات والمنح و الاعانات الدراسية وذلك لتنظيم عملية ابتعاث الطلبة العمانيين للدراسة حيث يشتمل هذا القانون على خمسة فصول رئيسية وهي:
  1. الفصل الأول:تـعريفات وأحكام عامـة.
  2. الفصل الثاني: البعـــثات الدراســية.
  3. الفصل الثالث: المنح والأجازات الدراسية.
  4. الفصل الرابع: حقوق الموفدين والتزاماتهم.
  5. الفصل الخامس: الإعانات الدراسية.
للأطلاع على مواد قانون البعثات والمنح و الاعانات الدراسية يرجى الضغط هنا  ، الضغط هنا و الضغط هنا