رسائل الدكتوراه

عنوان الرسالة

فاعلية تصميم برنامج تعلم إلكتروني قائم على الكفايات في تنمية كفايات معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم واتجاهاتّهن نحوها.

 

الجامعة

     جامعة الدول العربية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معهد البحوث والدراسات العربية قسم البحوث والدراسات التربوية القاهرة

 

التاريخ

الاثنين  17 شعبان 1432هـ   18/7/2011م بالقاهرة

 

اسم الباحث

سيف بن سعيد بن سبح الحبسي

للتواصل مع الباحث

Saif.habsi@hotmail.com      الهاتف /   99254948

 

( مستخلص البحث)

      تمثلت مشكلة البحث الحالي في وجود حاجة إلى تنمية كفايات معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهنّ نحوها، لذا اتجه هذا البحث إلى تصميم برنامج تعلم إلكتروني قائم على الكفايات لتنمية تلك الكفايات والإتجاهات نحوها.

     

    لذا هدف هذا البحث إلى التوصل: لقائمة كفايات معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهنّ نحوها، وقائمة تقدير الإحتياجات الخاصة باستخدام تكنولوجيا التعليم لمعلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان، وقائمة معايير تصميم برنامج تعلم إلكتروني قائم على الكفايات في تنمية كفايات معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهنّ نحوها، ومنظومة برنامج تعلم إلكتروني قائم على الكفايات، والكشف عن فاعلية تطبيق هذا البرنامج في تنمية الكفايات الخاصة باستخدام تكنولوجيا التعليم والإتجاهات نحوها لدى معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان.

      

     لذا قام الباحث باشتقاق الكفايات اللازمة لمعلمات التربية الخاصة، والإحتياجات التدريبية، وقام بالتحكيم عليها, وقام بتصميم برنامج تعلم إلكتروني قائم على الكفايات بتطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار(2002) والتحكيم عليه وإجازته في ضوء المعايير التصميمية.

 

       وتمثلت أدوات البحث الحالي في: اختبار تحصيلي في مديولات التعلم الإلكتروني لتنمية كفايات استخدام تكنولوجيا التعليم، كما قام الباحث بإعداد بطاقات ملاحظة مهارات، وكذلك مقياس اتجاة نحو استخدام تكنولوجيا التعليم، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات لتطبيقها قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث التي تكونت من (60) معلمة من (معهد عمر بن الخطاب للمكففين، ومدرسة التربية الفكرية، ومدرسة الأمل لصم) بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان، وقسمها إلى مجموعتين متكافئتين في تصميم تجريبي بمجموعتين بالقياس القبلي والبعدي، إحداهما تجريبية تكونت من(30) معلمة درسنّ ببرنامج التعلم إلكتروني القائم على الكفايات في تنمية كفايات معلمات التربية الخاصة في استخدام تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهنّ نحوها، والأخرى مجموعة ضابطة تكونت من (30) معلمة لم يخضعنّ لبرنامج التعلم الإلكتروني.   

   

     وبعد التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على معلمات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)على الكمبيوتر، ثم الإجابة على أسئلة البحث واختبار صحة الفروض.

       

      وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0( بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي سوء في الاختبار التحصيلي، وفي بطاقات ملاحظة المهارات، وفي مقياس الإتجاة, ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(05,0( بين متوسط درجات المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث (الاختبار التحصيلي، وبطاقات ملاحظة المهارات، ومقياس الاتجاة في تنمية  كفايات معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهنّ نحوها) لصالح المجموعة التجريبية. 

    

     كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فاعلية كبيرة لبرنامج التعلم الإلكتروني القائم على الكفايات سواء في تنمية كفايات معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم أو في تنمية اتجاهاتهنّ نحوها تجاوزت القيمية المحكية (1,2) لنسبة الكسب المعدلة لبليك، وكذا ايضاً القيمة المحكية(0,6) لنسبة الفاعلية لماك جوجيان، كما جاء حجم التأثير(مربع إيتا (η2 البرنامج على تنمية المتغيرات التابعة(كفايات معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم- الإتجاهات نحو استخدام معلمات التربية الخاصة بسلطنة عُمان في استخدام تكنولوجيا التعليم) أعلى من (0,14)، كما تم تفسير النتائج، وتقديم خمس توصيات وخمس مقترحات ببحوث مستقبلية مبنيه على نتائج البحث.